دورات التعليم الإحترافية

الإنقسام المتساوي Mitosis

ماهي الخلية ؟:
الخلية هي الوحدة البنائية البيولوجية لمختلف الكائنات الحية للقيام بمختلف الوظائف الفيزيولوجية ، وهي تمثل  حجر الأساس للأنسجة المكونة للكائنات متعددة الخلايا والتي بدورها تشكل الأعضاء الوظيفية في عضوية كائن حي متكاملة .
تقوم خلايا الكائن الحي بالانقسام بصفة متواصلة ومستمرة لعدة أهداف بيولوجية سنتطرق في هذا المقال إلى أحد أنواع الانقسامات التي تقوم بها الخلية والمتمثل في : الانقسام الميتوزي (المتساوي).
ماهو الانقسام الميتوزي ؟:
هو عملية بيولوجية يتم فيها انقسام الخلية الأم إلى خليتين بنتين مشابهتان وتحملان نفس الصيغة الصبغية للخلية الأصل( الأم)
ماهي الخلايا التي تنقسم ميتوزيا ؟:
الخلايا الجسمية تنقسم ميتوزيا
لماذا تلجأ العضوية للانقسام الميتوزي ؟:
- نقل المعلومات الوراثية من الخلايا القديمة إلى الحديثة .
- تحافظ الخلية بهذا النوع من الانقسام على استمرار وظيفية الأنسجة والأعضاء .
- تجديد الأنسجة التالفة .
- استمرار نمو الجسم والأجنة .
ماهي مراحل الانقسام الميتوزي ؟:
تمر الخلية ب5 مراحل خلال انقسامها المتساوي و سنقوم بعرض دورة حياة الخلية الحيوانية لأن هناك بعض الفروقات بينها وبين النباتية سنذكرها لاحقا.
أولا: المرحلة البينية أو الطور البيني:
وتسمى أيضا مرحلة تهيؤ الخلية للانقسام ، حيث تتضاعف الشبكة الكروماتينية ( المادة الوراثية ) ما يفسر ظهورها بشكل داكن تحت المجهر ولا يمكن التمييز بينها.
ملاحظة : هناك من لا يعتبر المرحلة البينية أحد مراحل الانقسام الميتوزي فيذكر أن للانقسام أربعة مراحل.
ثانيا: الطور التمهيدي أو المرحلة التمهيدية:
تبدأ الجسيمات المركزية بالظهور و تبدأ خيوط المغزل بالتشكل مع ملاحظة تضاعف في حجم الكروموزومات أو الصبغيات حيث تصبح قابلة للتمييز ( كروماتيدين متصلين ببعضهما بواسطة الجزء المركزي) مع اختفاء لغلاف النواة.
ثالثا: الطور الاستوائي أو المرحلة الاستوائية:
تصطف الصبغيات في منتصف الخلية وتسمى بالخيط الاستوائي حيث يرتبط كل كروماتيد بالجسيم المركزي الذي يقابله بواسطة خيط من خيوط المغزل لتشكل بدورها ما يسمى باللوحة الاستوائية ويبدأ الغشاء الخلوي بالانخماص ولكن بشكل غير ملحوظ تقريبا.
رابعا: المرحلة الانفصالية أو الطور الانفصالي:
يتم في هذه المرحلة تباعد كل كروماتيد مرتبط بالخيط المغزلي عن الخط الاستوائي باتجاه الجسيم المركزي الذي يقابله ويعزي بعض العلماء أن سبب التباعد المتعاكس لكل من الكروماتيدين يعود لتقلص خيوط المغزل نتيجة قوة الجذب الذي يطبقها الجسيم المركزي وقوة التنافر الناشئة بين الكروماتيدين على مستوى الخط الاستوائي ، مع زيادة انخماص الغشاء الخلوي للخلية استعدادا للمرحلة النهائية.
خامسا: الطور النهائي أو المرحلة النهائية:
في هذه المرحلة يتم اختفاء خيوط المغزل ويتشكل غلاف نووي للكروموسومات المنفصلة وينخمص الغلاف الخلوي للخلية كي يفصل بين الخليتين البنتين ومنه نتحصل على خليتين بنفس الصيغة الصبغية للخلية الأم.


ماهي أهم الفروقات بين الانقسام الميتوزي لخلية حيوانية وأخرى نباتية ؟:
- الفرق في طريقة الانفصال في الخلية الحيوانية يحدث الانخماص للغشاء الخلوي  في الطور الاستوائي ويتستمر بشكل تدريجي إلى حين النفصال التام في المرحلة النهائية أما في الخلية النباتية فتتشكل صفيحة خلوية على شكل حاجز يفصل بين سيتوبلازمي الخليتين البنتين بداية من نهاية المرحلة الانفصالية وتنشأ هذه الصفيحة انطلاقا من حويصلات غشائية ناتجة عن جهاز غولجي .
- تظهر خيوط المغزل بين الجسيمين المركزيين بينما في الخلية النباتية تظهر خيوط المغزل كأنها منبعثة من قطبي الخلية .
تسميات أخرى: الانقسام الميتوزي، الانقسام المتساوي، الميتوسيس، الميتوز .
ملاحظات:
- الانقسام بالنسبة للخلايا وحيدة الخلية سواء كانت حقيقة النواة أو بدائية فيكون الغرض منه التكاثر أما متعدة الخلايا فالأغراض من الانقسام كثيرة وهي موضحة في الأعلى .
- تعطي الخلية الأم أو الأصل خليتين بنتين تحملان نفس الصيغة الصبغية 2ن أي 46 صبغي بالنسبة للإنسان ، لأن الصيغة الصبغية تختلف من كائن لآخر.
- حذارِ! هناك انقسام آخر يدعى بالانقسام الميوزي (الإختزالي) وهو مختلف عن الميتوزي حيث تعطي فيه الخلية الأم 4 خلايا بنات مختلفة و ذات صيغة صبغية 1ن أي 23 صبغي  كما يحدث في الخلايا الجنسية للإنسان.